أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

موقع اماراتي: خلافات على حقائب الجنوب في الحكومة المرتقبة ومعين أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة ولملس والحالمي لمنصب محافظ عدن‎‎

يمنات – صنعاء

قالت مصادر سياسية ان توترات جديدة طفت إلى السطح بين طرفي محادثات الرياض، بشأن تفاصيل تنفيذ اتفاق الرياض، رغم إحرازهما تقدما بشأنه مؤخرا.

و أشارت المصادر إن الطرفين توافقا بإشراف سعودي على تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض أولا، على أن يتم لاحقا التوافق بشأن الجانبين العسكري والأمني.

و أوضحت المصادر أن “الشرعية” كانت ترفض بشدة تنفيذ الشق السياسي أولا، وتطالب بالبدء بتنفيذ الشقين العسكري و الأمني أولا، لكنها وافقت مؤخرا على مضض.

و نوهت المصادر إلى أن التوترات القائمة ”تتركز حول تشكيل الحكومة الجديدة بالمناصفة بين الجنوب و الشمال. لافتة إلى أن “الشرعية” تصر على فرض شخصيات تابعة لها في حصة الجنوب، فيما يرفض المجلس الانتقالي ذلك.

و أوضحت أن “الشرعية” تصر على منح الانتقالي 4 حقائب وزارية من أصل 12 حقيبة مخصصة للجنوب، قبل أن توافق لاحقا على منحه 6 حقائب، على أن تمنح الست الأخرى لشخصيات جنوبية تختارها “الشرعية” من مناصريها.

و أكد مصدر في المجلس الانتقالي الجنوبي رفض تلك الشروط و الإملاءات.

و أوضح المصدر ان رفضهم ليس من أجل حقائب وزارية فحسب، بل يأتي حرصا على الجنوب من تلك الشخصيات و المكونات الحزبية المعادية للشعب في الجنوب و التي لا تلبي الحدود الدنيا من تطلعاته.
 
و تحدثت المصادر السياسية عن ”مشاكل و توترات بين الطرفين بخصوص التوافق على مدير أمن جديد لمحافظة عدن“. لافتة إلى أن مسألة محافظ عدن ”تكاد تكون محسومة لصالح أحمد حامد لملس أو مراد الحالمي وهما الشخصيتان المطروحتان من قبل المجلس الانتقالي.
 
وحول الشخص الذي سيتولى رئاسة الحكومة أشارت المصادر إلى أن معين عبدالملك هو المرشح الأبرز دون منافس، رغم عدم التوافق عليه بين الطرفين حتى الآن.
 
و قالت المصادر: ”لا يمكن تحديد مدة معينة للبدء بتنفيذ الشق السياسي، فلا يزال التوتر سيد الموقف، لكن هناك تعويل على الجانب السعودي لبذل جهود للبدء بالتنفيذ قريبا“.

المصدر: ارم نيوز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى